الرئيسيةالتسجيلمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالاعلاناتدخول

شاطر | 
 

 وجهة نظر!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghadah



avatar

انثى
الاردن
العمر : 40
عدد المساهمات : 638
الأوسمة :



النقاط : 40246
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
الوظيفة : شغالة بمنتداي
كيف تعرفت على منتدانا : مؤسسة المنتدى
برج الثور

مُساهمةموضوع: وجهة نظر!   2010-05-23, 2:49 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وجهة نظر!

هل فعلا شباك التذاكر جزء من قفص القرود؟

اعتدت دائما أن أفكر فيما يقوله الآخرون، وأستمتع برؤية الأمور من أوجه النظر المختلفة، واكتشفت أن ذلك يجعلني أكثر تفهما للحياة، وأكثر مرونة في التعامل، كما أنه يقلل من عداوتي للآخرين، ويزيد من فرص تقبلي لهم وتعايشي معهم.

وأول من تعلمت على يديه هذه المهارة هو ابني محمد، فلديه دائما وجهة نظر لافتة للنظر، لا أخفي عنكم أني في البداية كنت أقابل أفعاله وأفكاره بالدهشة، وأحيانا بالانفعال المتفاوت الشدة، ولكني كنت أفاجأ دائما -وفي كل موقف- أن نظرته للأمور لها وجاهة وعمق، وأحيانا حكمة تدعو للعجب.

رحلة إلى الحديقة

أخذته في أحد أيام الشتاء المشمسة إلى حديقة الحيوان، واشترينا سويا "الفول السوداني" والعيش "الفينو" لزوم أكل القرود والبط وباقي الحيوانات، وما إن وصلنا إلى شباك التذاكر حتى صرخ بفرحة عارمة: أرمي له أكلا.. أرمي له أكلا.. وأخذ يقذف الرجل بقطع العيش والسوداني.
قلت: عيب يا محمد، ده عمو.

قال: طيب ليه قاعد في قفص؟! ونظرت بدهشة إلى الرجل الذي كان يبتسم في غيظ داخل القفص، فعلا شباك التذاكر جزء من قفص القرود، كيف لم أنتبه لذلك أبدا.. يا ترى إيه الحكمة؟!

هل كان مهندس الديكور الذي صمم الحديقة بعيد النظر إلى هذه الدرجة ليتخيل أنه سيأتي يوم بعد أكثر من مائة عام، ويحتاج قاطع التذاكر لمن يرمي له أكلا؟! الخوف أن يحدث تطور طبيعي، ويصبح المنظر من الداخل، فترمي الأسود والقرود الأكل للجماهير خلف الأسوار في الشارع.

سلاح خطير

طلبت المدرسة من التلاميذ في بداية العام الدراسي -الذي يوافق دائما شهر أكتوبر- كتابة موضوع تعبير، وكان بطبيعة الحال عن أمجاد حرب أكتوبر، ولا أدري كيف مهدت المدرسة لهذا الموضوع؟ ولكن بالتأكيد ما قالته سيؤثر فيما يقوم الأولاد بكتابته؛ ولأن ابني له وجهة نظر خاصة ورؤية مختلفة فقد بدأ موضوعه بداية فريدة: "انتصرنا بفضل الله، وبفضل خراطيم المياه"،ولكم أن تتصوروا بقية الموضوع، وكأن الحرب قامت في مراحيض عامة.

وكظمت غيظي وارتديت ثوب الأم المثالية الهادئة، وناقشته في وجهة نظره، واكتشفت أنه يهتم بما وراء الأشياء، بالأسباب الحقيقية التي يترتب عليها أي عمل، فبدون تحطيم خط بارليف ما كتب لنا النصر، وبدون خراطيم المياه ما تحطم خط بارليف؛ ولهذا نحن فعلا انتصرنا بفضل الله.. وبفضل خراطيم المياه.

ولا أدري كيف تسربت وجهة نظر محمد عن أهمية خراطيم المياه لجهات الأمن، فمن يومها استحدثتها سلاحا جديدا نراه كثيرًا أمام الجامعات وفي ميدان التحرير، وحول الجامع الأزهر بالقاهرة.. لزوم تفريق المظاهرات.

أهم الأعمال

وبنفس المنطق أجاب في الامتحان على السؤال المشهور: ما أهم أعمال طه حسين؟ أجاب محمد: أنه كان يمشي يستند على السياج.

ولا أخفي عنكم، لم أستطع أن أتمالك نفسي، فتغيرت نبرة صوتي واحمرت عيناي، وصرت أشبه "الأشكيف"، وأنا أسأله بكل غيظ الدنيا: هل هذه أهم أعمال طه حسين؟! ضعوا أنفسكم مكاني بعد كل المذاكرة، والجهد في درس أربع صفحات يصف "إزاي الراجل قطع نفسه علشان يكتب روائع الأدب العربي" لم يعجب محمد من هذا كله إلا استناد طه حسين وهو صغير على سور الحديقة.

طبعا بدأ الدفاع عن نفسه وشرح وجهة نظره: إذا لم يستند طه حسين على السياج لوقع وكسرت يده وربما رقبته، وما استطاع كتابة أي شيء. ومن يومها، أعزائي الكرام، استوعبت الدرس.. فإما أن أفقد صحتي وأصاب بالضغط والسكر، وإما أن أتعلم أن هناك وجهة نظر أخرى يجب أن تحترم.

ولهذا لم أندهش أبدا حين قرأت: "أن أهم أعمال بوش الأب أنه أنجب بوش الابن!!".

منقول - اسلام اون لاين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3shq-al7ya.ba7r.org
 
وجهة نظر!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشق الحياة :: ¤¦§¦¤~ حتى تعشق الحياة ~¤¦§¦¤ :: مفاتيح عشق الحياة-
انتقل الى:  

Powered by phpBB2 ®http://3shq-al7ya.ba7r.org
حقوق الطبع والنشر © 2014-2010 جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى عشق الحياة

المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر عن راي ادارة المنتدى ولا تمثل الا راي اصحابها فقط