الرئيسيةالتسجيلمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالاعلاناتدخول

شاطر | 
 

 حفظ القرآن للاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghadah



avatar

انثى
الاردن
العمر : 39
عدد المساهمات : 638
الأوسمة :



النقاط : 36316
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
الوظيفة : شغالة بمنتداي
كيف تعرفت على منتدانا : مؤسسة المنتدى
برج الثور

مُساهمةموضوع: حفظ القرآن للاطفال   2010-06-18, 1:18 am



حفظ القرآن للاطفال

السؤال:
طفلي إسماعيل عمره 3 سنوات، وأرغب في تحفيظه القرآن الكريم، هل هذا السن مناسب، وما هي الطريقة المثلى في رأي علماء التربية والدين؟

الجواب:
إن القدرة على الاستظهار والحفظ تبدأ مبكراً عند الطفل؛ وما تكرار الطفل –بعد تعلمه اللغة والكلام- للكلمات التي ينطقها الأب والأم أمامه –إلا نوع من هذا الاستظهار،
ولكن بالنسبة لحفظ القرآن الكريم فالمسألة ببساطة تحتاج إلى اختبار قدرات الطفل عند سن 4 سنوات ببعض الأدعية القصيرة والسهلة –بدون ضغط-، فإذا ما أظهر الطفل استجابة انتقلنا إلى السور القصيرة –على طريقة الترديد الشفهي- مع التشجيع المستمر والحافز المتكرر؛ حتى يحب ذلك الأمر، ولا يكن الأمر بصورة الإجبار أو الواجب الملزم به.. بل الأمر المحبب الذي يتسبب في حصوله على الهدايا والجوائز، وربما يمضي العام الأول كله في حفظ بعض هذه السور القصيرة، وإعادتها على مسامعنا، ونتدرج معه حسب قابليته حتى إذا ما بلغ سن السابعة أو الثامنة –حيث يكون قد تمكن من القراءة- يصاحب ذلك قراءة المصحف والمتابعة الدورية مع شيخ محفظ.
ويجب التنويه هنا على أن القدرة على الحفظ قدرة تختلف من طفل إلى طفل؛ فيجب مراعاة هذه الفروق الشخصية والفردية، فربما كان هناك طفل صاحب حافظة قوية يستطيع حفظ القرآن وختمه في وقت مبكر من عمره، مثل سن عشر سنوات مثلاً، وقد لا يستطيع طفل آخر ذلك، وقد يحفظ بعض الأجزاء، ولكنه لا يستطيع إتمامه بالكامل خاصة إذا انشغل بالمواد الدراسية الأخرى، وهذا لا يعبر عن نقص في الذكاء ولكن على اختلاف في امتلاك هذه القدرة، خاصة وأن الطفل قبل سن تسع سنوات يكون قادرًا على الحفظ الآلي بدون فهم المعاني، ولكنه بعد سن تسع سنوات يحتاج إلى فهم معاني ما يحفظ؛ فيجب مراعاة ذلك أيضاً بحيث يضاف للحفظ في هذا السن شرح بسيط للمعاني؛ مما يعين الطفل على الحفظ.
خلاصة الأمر.. هو الرفق وعدم التعجل، ومراعاة الفروق الفردية، وإدراك أن التنشئة التربوية السليمة القائمة على القرآن الكريم هي هدفنا الأهم والأسمى؛ حيث إن الحفظ في حد ذاته لن يغني عن الإنسان شيئاً إذا لم يلتزم سلوكياً وأخلاقياً بهذا القرآن؛ فرب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه؛ ولذا كان أوجز وصف وأعظمه للنبي -صلى الله عليه وسلم- "أنه كان قرآنًا يمشي على الأرض".

منقول - اسلام اون لاين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3shq-al7ya.ba7r.org
 
حفظ القرآن للاطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشق الحياة :: الكراميش المشاكسون :: تعليمهم .. ياربي كل شي من الصفر-
انتقل الى:  

Powered by phpBB2 ®3shq-al7ya.ba7r.org
حقوق الطبع والنشر © 2014-2010 جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى عشق الحياة

المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر عن راي ادارة المنتدى ولا تمثل الا راي اصحابها فقط