الرئيسيةالتسجيلمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالاعلاناتدخول

شاطر | 
 

 قوانين مملكة الطفولة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghadah



avatar

انثى
الاردن
العمر : 40
عدد المساهمات : 638
الأوسمة :



النقاط : 39676
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
الوظيفة : شغالة بمنتداي
كيف تعرفت على منتدانا : مؤسسة المنتدى
برج الثور

مُساهمةموضوع: قوانين مملكة الطفولة   2010-10-26, 2:35 am

قوانين مملكة الطفولة

نص المشكلة:
ابني عمره 4 سنوات، نحاول تربيته على الطريقة الصحيحة والله المستعان..
له سلوكان أريد لهما تفسيرا.
عندما نشتري له لعبة جديدة فإنه يخبئها لمدة زمنية ثم يلعب بها.
الشيء الثاني أنه عندما يجلس مع الكبار فإنه يفهم جل الحديث، مع العلم أن علاقته معي ومع أبيه وأخته البالغة من العمر 12 سنة جيدة جدا، أما أخته ذات الـ9 سنوات ونصف فعلاقته بها متوسطة.
جزاكم الله خيرا..

الحل: د-منى أحمد البصيلي

لو أتيح لنا أن نطلع على عقل الطفل وعرفنا فيم يفكر، وما هي المعلومات التي كونها في هذه السنوات القصيرة في الدنيا لأصبنا بالذهول ولوجدنا عجبا.. ولكن هذه هي أحد الأسرار الخفية للطفولة، فالطفل يتصرف وفقا لما يراه ويفهمه هو، بمنطقه هو، لا بمنطقنا نحن، وكما يفهمه ويريد هو، وليس نحن،

ولهذا يفشل في التعامل مع الأطفال من يحاول أن يتعامل معهم بقوانين ومنطق الكبار؛ فلمملكة الطفولة قوانينها الخاصة ومنطقها الخاص، ومع الأسف عندما يكبرون لا يتذكرون هذه الفترة ليحكوا لنا عنها، فهي ستظل دائما وأبدا مملكة سحرية غامضة وجميلة لا يعلمها إلا الله.

‏فأنت ترين اللعبة لعبة ليس أكثر ولا أقل، أما الطفل فيراها كائنا يلعب معه، وليس به، يتحدث معها ويتفاعل معها ويشعر أنها تبادله اللعب.. إنهم يهبون الحياة لكل ما يتعاملون معه من أشياء فيتحدثون إلى الحيوانات ويخاصمون العروسة ويتعاونون مع المسدس لهزيمة الأعداء.

‏ولهذا فليس من الضروري أن تجدي تفسيرا لكل تصرف طفولي يفعله أطفالنا طالما ليس به خطأ أو فيه ضرر، فقد يكون يريد أن يحافظ عليها قليلا قبل أن يلعب بها أو يلعب بغيرها أولا، ثم يدخلها إلى قائمة لعبه، وربما تكثرين أنت من توصيته بالحفاظ على لعبه ولهذا يحاول المحافظة عليها لفترة، ثم لا يستطيع المقاومة فيلعب بها..

أيًا كان السبب فطالما أنه سعيد ومستمتع ولا يتصرف تصرفا خاطئا أو خطرا فلا تهتمي بالتفسير، فقط استمتعي به وبطفولته وشاركيه اللعب والخيال كما يراه هو.

وطبعًا كونه الطفل الثالث في الترتيب بين إخوته فهو يكون دائما أكثر وعيا وإدراكا للأمور من طفلنا الأول حيث إن تفاعله مع أشقائه يكسبه الكثير من المعلومات والخبرات والمهارات التي تجعله أكثر وعيا وفهما لما يحدث حوله؛ ولذلك يكون أسرع وأكثر نضجا عن من هم في مثل سنه ولكنهم أطفال أوائل في ترتيبهم في أسرهم.

علاقاته معكم ومع شقيقاته ستتغير وتتطور باستمرار وكلما كبر في السن.. المهم أم نكون جميعا نتعامل معه بطريقة تربوية صحيحة ونغدق عليه الحب والحنان والرعاية ونشاركه لعبه ونشاطه وسيكون طفلا رائعا بإذن الله.

منقول -اسلام اون لاين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3shq-al7ya.ba7r.org
 
قوانين مملكة الطفولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشق الحياة :: الكراميش المشاكسون :: افكار لتربية الكراميش-
انتقل الى:  

Powered by phpBB2 ®3shq-al7ya.ba7r.org
حقوق الطبع والنشر © 2014-2010 جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى عشق الحياة

المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر عن راي ادارة المنتدى ولا تمثل الا راي اصحابها فقط